المواجهات تتواصل لليوم الثالث

اذهب الى الأسفل

مواضيع المواجهات تتواصل لليوم الثالث

مُساهمة من طرف سفيان في الأحد 18 مايو 2008, 10:31 pm



تواصلت موجة الغضب والاحتجاج في بريان بغرداية، أمس، مخلفة، في ثالث يوم، قتيلا وأكثـر من 20 جريحا، إضافة إلى حرق عشرات المنازل والمحلات التجارية، وإتلاف سيارات وحافلات عمومية وخاصة.
قتيل و22 جريحا يضافون إلى تعداد ضحايا مصادمات بريان المتواصلة بعنف.
الداغور عيسى لم يشفع له تقدمه في السن وتلقى عدة طعنات خنجر على الساعة الثانية عشرة من يوم أمس، وسلم بعدها الروح في مستشفى تريشين إبراهيم بغرداية 5 دقائق بعد نقله إليه. وأسفرت المصادمات المتواصلة ببريان، منذ 3 أيام تقريبا، عن إصابة 22 شخصا بجروح وتم حرق 38 منزلا ومحلا تجاريا، أما العائلات التي أرغمت على الخروج من بيوتها فقد فاق عددها الـ.130
وعجزت قوات الأمن عن السيطرة على الوضع، حيث تلقت فرقة الدرك الوطني ببريان، في كل ساعة تقريبا طيلة الأيام الثلاثة الماضية، من أربع إلى خمس شكاوى حول بيوت مقتحمة ومحروقة أو بساتين محروقة أو اعتداءات على الأسر أثناء مغادرتها للأحياء الملتهبة.
عشرات الأسر خرجت من بيوتها، منها أكثـر من ثلاثين في 24 ساعة الأخيرة، بعد أن هوجمت من قبل شبان ملثمين.. فأعمدة الدخان تتصاعد كل ساعة ومن جهات عدة طيلة يومي الجمعة والسبت، بعضها يتصاعد من بيوت منهوبة ومحروقة أو من سيارات أو بساتين محروقة؛ حتى الحيوانات لم تسلم من بطش جماعات ''الملثمين'' التي عاثت في كل مكان فسادا.
على مقربة من مقر فرقة الدرك الوطني ببريان، وقرب مقر الدائرة، مشاهد يندى لها الجبين، شيوخ وشباب يصرخون طلبا للنجدة من الدولة، بعد أن هوجموا في بيوتهم، لكن أبواب الدائرة أقفلت في وجه المواطنين.. وقرب فرقة الدرك الوطني المحلية، الصراخ والبكاء لا يصدر من النساء، بل من رجال أرعبهم ما شاهدوه من تخريب لبيوتهم وممتلكاتهم، ومن اعتداء على أعراض النساء.
وفي تفسيره للوضع، قال المقدم مختار بن قديرة، قائد المجموعة الولائية للدرك الوطني، في تصريح للصحافة، بأن القوات الموجودة في بريان تواجه عدة صعوبات في التدخل.. فالطبيعة الجبلية للمدينة والأزقة الضيقة صعبت من مهمة وحدات التدخل، وكانت سببا في تأخر وصول القوات التي كان عليها التنقل إلى بعض المواقع راجلة.
أما الأمين العام لولاية غرداية فقد صرح بأن ''الأوضاع حاليا تحت السيطرة، كما أن قوات أمن كبيرة ستصل قريبا إلى بريان لدعم الأمن''.
وفي حالة هستيرية حدثنا ''ع. ب''، وهو صاحب مستودع للسيارات أحرق بكامله بعد أن دمر أحد جدرانه، عن حالة اللاأمن التي تعيشها بريان، وتساءل عن وجود مخططين لما يحدث حاليا.
ويقول ''هـ. ل''، جامعي ورئيس جمعية من بريان، بأن هناك من برهن على أن مصلحته تتطلب تواصل الأوضاع الحالية التي تخدم ما أسماها بــ''المافيا المحلية''.
أما عضو المجلس الولائي عن بريان، السيد أولاد داود رشيد، فقال ''لم تضطلع قوات الأمن، الموجودة منذ شهرين، بمسؤولياتها القانونية، ففي كل مرة يجد المواطن نفسه وحيدا يواجه الاعتداءات، أعطينا في السابق للمسؤولين قائمة بالمواقع التي يجب التواجد بها باستمرار، لكن المسؤولين سحبوا القوات من هناك''.
وأكد الأمين البلدي للتجمع الوطني الديمقراطي بأن وجود أمن دائرة في بريان لم يغير أي شيء في وضع المنطقة، فاليوم توجه الشرطة المواطن الضحية إلى الدرك الذي يوجهه بدوره إلى الشرطة.. حتى نسخ محاضر الشكاوى لم يحصل عليها الضحايا..
اعتبرت جبهة القوى الاشتراكية أن أحداث العنف التي تجددت في بريان بغرداية، للمرة الثالثة في ظرف حوالي شهر، ''شبه حرب أهلية''، مما يستدعي ''وضع خطة أمنية محكمة وواضحة ومتواصلة في الزمان والمكان''.
الأفافاس: أحداث بريان تتطلب وضع خطة أمنية مشددة
وأشارت في بيان لها، تلقت ''الخبر'' نسخة منه، عنونته بسؤال: ''هل هو سوء التسيير وسوء تعامل مع أحداث بريان أم شيء آخر؟''، إلى أن ''الذي يشل التفكير ويجعل العاقل حائرا، كيف في بلدة صغيرة كبريان تعيش اضطرابات وشبه حرب أهلية منذ حوالي شهر، تبقى بدون خطة أمنية جدية وواضحة؟''. وأردف الحزب بأن الخطة الأمنية اللازمة يجب أن ''تتعامل مع معطيات الميدان من تركيبة بشرية من سكان مختلف الأحياء''، وكذا ''معرفة بؤر التوتر مع الأخذ بعين الاعتبار الأجواء المشحونة...''.

_________________

avatar
سفيان
المدير
المدير

ذكر عدد الرسائل : 626
العمر : 25
عنوان المنتدى : منتدى الأصحاب
هوايتك : الأنترنيت و ألعاب الحاسوب
المزاج : جيد
تاريخ التسجيل : 10/10/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ashab.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مواضيع رد: المواجهات تتواصل لليوم الثالث

مُساهمة من طرف زائر في الإثنين 19 مايو 2008, 11:29 pm


زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مواضيع رد: المواجهات تتواصل لليوم الثالث

مُساهمة من طرف سفيان في الثلاثاء 20 مايو 2008, 5:39 pm

شكرا على المرور

_________________

avatar
سفيان
المدير
المدير

ذكر عدد الرسائل : 626
العمر : 25
عنوان المنتدى : منتدى الأصحاب
هوايتك : الأنترنيت و ألعاب الحاسوب
المزاج : جيد
تاريخ التسجيل : 10/10/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ashab.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى